طب

ماذا نعرف عن السلالة المتحورة "لامبدا" ؟

   
193 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/08/2021 11:46 مساءا

ان سلالة لامبدا وتكتب أيضا "لامدا"، وترسم بالشكل الكبير Λ والصغير  λ. وقد سجلت بيرو حاليا أكبر عدد وفيات بسبب كوفيد-19 للفرد، فمن كل 100 ألف نسمة من سكان بيرو، مات 596 فردا بسبب فيروس كورونا. وأحد الأسباب الرئيسية لارتفاع العدد يرجع إلى ظهور متحور لامبدا، الذي يمثل حاليا 97٪ من الحالات في بيرو، وذلك وفقا لتقرير نشر في موقع المنتدى الاقتصادي العالمي،

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تم العثور على متغير لامبدا في 29 دولة، ويحتوي المتغير "السلالة" على العديد من الطفرات، التي يمكن أن تزيد من قابلية الانتقال والخطورة، وقد تقلل من فعالية التطعيمات ضده.

تم الإبلاغ عن سلالة لامبدا مبدئيا في العاصمة ليما، في أغسطس/آب 2020، وبحلول أبريل/نيسان 2021 كانت تمثل 97٪ من جميع سلالات كورونا في بيرو.

بحثت دراسة أولية من كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك في تأثير لقاحي "فايزر" (Pfizer) و"مودرنا" (Moderna) ضد متغير لامبدا، ووجدت انخفاضا بمقدار ضعفين إلى 3 أضعاف في الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاح مقارنة بالفيروس الأصلي، ومع ذلك فهذه ليست خسارة كبيرة في تحييد الأجسام المضادة. واستنتج الباحثون أن لقاحات الحمض الريبوزي المرسال -مثل فايزر ومودرنا- ستظل على الأرجح فعالة ضد متغير لامبدا.

بشكل عام، تعتبر لامبدا سلالة تدعو للقلق، مثلها مثل جميع أشكال فيروس كورونا. ولكن حتى الآن، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن لامبدا، على وجه التحديد، ستلحق المزيد من الضرر، وذلك وفقا لتقرير في موقع "سي نيت".



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




Copyright 2021© www.albilad.org . All rights reserved
3:45