تكنولوجيا

ماهو الـ (FTTH) ؟

   
125 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/08/2017 12:51 مساءا

خدمة الألياف البصرية إلى المنازل

Fiber To The Home  شبكة توصيل الألياف البصرية إلى المنازل كما تسمى أيضا: شبكة الألياف الضوئية للمنازل

تعريف:

وهو تطبيق يعتمد على استخدام تقنية شبكة الألياف البصرية (PON: Passive Optical Network) وتوزيعها على الشبكة المحلية بين المقاسم والمستخدمين في منازلهم بحيث يتم إيصال عدة خدمات في نفس الوقت منها الإنترنت والهاتف والفيديو والدوائر الخاصة باسخدام جهاز طرفي (ONT). تعتمد على بروتوكولات مثل GPON أو EPON أو BPON والمستخدم حديثا هي الجيجا (GPON: Gigabit Passive Optical Network) ويتم نقل المعلومات على حزم تسمى (GEM: GPON Encapsulation Module).

أجزاء الشبكة:

يطلق على الجهاز المتواجد في المقسم أو الكبائن (OLT: Optical Line Termination) وفيه عدة كروت يحتوي كل كرت على عدد من المنافذ يطلق عليها (PON:Passive Optical Network) موصول بشعيرة بصرية واحدة يتم الإرسال والاستقبال فيها بطولين موجيين مختلفين. يتم خدمة حتى 64 وحدة طرفية في كل منفذ عن طريق تقسيم الشعيرة إلى شعيرات بواسطة الموزع (splitter) ويتم توصيل الشعيرات في الجهاز الطرفي (ONT:optical Network Termination).

  • التنزيل (Download for Data ):

عند استخدام البروتوكول GPON تكون السرعة إجمالية مشتركة هي 2.488 جيجا بت على الطول الموجي 1490 نانو متر. تستقبل كل الأجهزة الطرفية الإشارات كلها وتقبل فقط المعلومات المعنونة للجهاز المستقبل. أقصى سرعة يتم اعتمادها لجهاز طرفي واحد هي سرعة 100 ميجابت.

  • الرفع (Upload for Data ):

سرعة إجمالية مشتركة هي 1.244 جيجا بت باستخدام الطول الموجي 1310 نانو متر. يرسل كل جهاز طرفي إشاراته في الأوقات المجدولة له من البورت والمغيرة باستمرار آخذاً بعين الاعتبار الأولويات ومستوى الجودة والسرعات المتفق عليها ومستوى التزاحم.

التنزيل (Download for Video): يستخدم الطول الموجي 1550 نانو متر لنقل الفيديو. أقصى سرعة يتم اعتمادها لجهاز طرفي واحد هي سرعة 100 ميجابت.ال

مميزات شبكة الألياف للمنازل مقارنة بالشبكة النحاس:

  1. - السرعة العالية.
  2. - الدقة ونقاوة الإشارات.
  3. - عدم تناقص السرعة مع زيادة المسافة. فأبعد عميل بإمكانه الحصول عن نفس سرعة أقرب عميل.
  4. - تعددية الخدمات وسهولة تقديمها.
  5. - قابليته لدعم خدمات مستقبلية.
  6. - ‘مكانية تغيير السعة وعدد المنافذ لدى العميل بتغيير الجهاز.
  7. - بعد المسافة بأكثر من 8 كيلو متر وحتى 60 كيلومتر في حالة عدم تفريع الشعيرة.


comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




البث المباشر



Copyright 2017© www.albilad.org . All rights reserved
3:45